أخبار ولاية تيزي وزو 15 - منتديات تسنيم
منتديات تسنيم
العودة   منتديات تسنيم > أقسام بلادي الجزائر > أخــبــار الــوطــن مــن الأعــضــاء

أخــبــار الــوطــن مــن الأعــضــاء هنا يتم عرض اخبار كل ولاية في موضوع خاص بها، ويقوم الأعضاء بالمراسلة ووضع الأخبار الحصرية.





إضافة رد إضافة رد جديد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 21 - 08 - 2012, 12:20
:: عضوية إدارية ::
    Tasnem غير متواجد حالياً      
 
Thumbs down أخبار ولاية تيزي وزو 15




بسم الله الرحمن الرحيم



أخبار ولاية تيزي وزو 15


الموضوع الأصلى من هنا: منتديات تسنيم http://tassneem.com/vb/thread/1755.html

(عندما تضع ردا تأكد أنه يحمل خبرا، فالمناقشات والتعقيبات على الأخبار ممنوعة).

إليكم الخط

أنشر الموضوع على فيسبوك
cяαzу ηιηα معجب بهذا.
  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 31 - 12 - 2013, 10:36   #2   

:: المستوى الرابع ::

الصورة الرمزية عبير الروح
عبير الروح غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أخبار ولاية تيزي وزو 15


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
20مليونا لتهيئة مفرغة عزازڤة خصصت ولاية تيزي وزو غلافا ماليا من ميزانيتها بقيمة 20 مليون دج لإنجاز أشغال تهيئة مفرغة بلدية عزازڤة، المتواجدة بقرية تزغارت، حسبما عُلم من مديرية البيئة.
وسيوظَّف هذا الغلاف المالي لإنجاز أحواض تصفية وغشاء لحماية التربة بالإضافة إلى حوضين لاستقبال النفايات المنزلية لبلدية عزازڤة، حسب توضيحات السيد محمد أرحاب نائب رئيس هذه البلدية. كما سيسمح هذا الغلاف المالي بالتكفل بمطالب لجنة قرية "تزغارت" التي قامت في 7 سبتمبر الماضي، بغلق المفرغة البلدية؛ كونها "تشكل خطرا على صحة سكان القرية، وهي مصدر تلوث التربة والجو ومنابع المياه". واشترطت لجنة القرية إعادة فتح هذه المفرغة بإنجاز أشغال تهيئة لحماية البيئة. وأفاد أرحاب في هذا الشأن أنه أعيد يوم الثلاثاء الماضي فتح المفرغة البلدية بعد الإعلان عن تخصيص 20 مليون دج لإنجاز الأشغال المطلوبة.
جدير بالذكر أن بلدية عزازڤة أطلقت بالتعاون مع المصالح التقنية للدائرة وعدد من المؤسسات الخاصة، عملية تطوعية لإزالة النفايات المنزلية المتراكمة على الأرصفة وبالطرقات المؤدية إلى قرى المنطقة؛ حيث تم رفع 300 طن من هذه النفايات يوم الثلاثاء و150 طن يوم الأربعاء بواسطة 32 شاحنة، تمت تعبئتها لهذا الغرض. وأضاف السيد أرحاب أن عملية جمع ورفع القمامة ستُستأنف بشكل عادي.
إعادة بعث برنامج 100 محل مهني بكل بلدية
وتم بولاية تيزي وزو إعادة بعث وتنشيط برنامج رئيس الجمهورية القاضي بإنشاء 100 محل مهني عبر كل بلدية، وذلك بعدما عرف البرنامج الممنوح للولاية برسم مخطط 2005-2009، تأخرا في الإنجاز، حسبما عُلم من المدير المحلي للسكن والتجهيزات العمومية.
وفي هذا السياق، تم اتخاذ استنادا على ما ذكره السيد مصطفى بنوح، عدة إجراءات لإعادة بعث إنجاز 510 محل مهني "المتوقفة بها الأشغال؛ بسبب نقص العقار وصعوبة الأرضية على مستوى بعض البلديات".
وأكد ذات المسؤول أنه سيتم قبل نهاية السنة الجارية بعث أشغال مجمل الحصة المتوقفة، والمقدرة بـ 510 محل.
ومن جهة أخرى، أرجع ذات المسؤول أسباب إلغاء حصة 1055 محل تجاري من أصل 6700 محل التي استفادت منها الولاية، إلى نقص العقار من جهة وغياب الطلب على هذه المرافق من طرف الشباب من جهة أخرى.
وقد تم اتخاذ هذا الإجراء حسبما ذكر السيد بنوح، "لتفادي مشكل تشبع بعض البلديات بهذه المحلات التي أنجزت حصة منها ولا تزال غير مستغَلة".
ومس هذا الإجراء كلا من بلديات "أيت أومالو"؛ حيث تم إلغاء كل البرنامج الموجَّه إليها (64 محلا) وتيزي وزو؛ حيث تم إلغاء 500 حصة من أصل برنامج 577، وبلدية "امسوحال" التي تم إلغاء بها 50 محلا من أصل 76 وحدة.
ويعرف برنامج إنجاز 6700 محل الذي عرف تعثرا في بداية انطلاقه استنادا على ذات المصدر، وتيرة أشغال "حسنة". وأشار إلى أنه منذ 2008 تم تسليم 1023 وحدة، وُزع منها 1120 محل، مضيفا أن من أصل 5645 وحدة المنجزة على مستوى 67 بلدية انتهت الأشغال بالنسبة
لـ 3615، و1095 في طور الإنجاز، فيما يتواجد 423 في طور البعث و510 محل آخر متوقفة بها الأشغال هي قيد البعث.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات تسنيم http://tassneem.com/vb/showthread.php?t=1755
برنامج لغرس 500.000 شجيرة زيتون
تم تخصيص لولاية تيزي وزو مؤخرا برنامجا يقضي بغرس 500.000 شجيرة زيتون خلفا لبساتين الزيتون التي أتلفتها الحرائق في الصيف.
وأوضح مدير المصالح الفلاحية أمس الإثنين خلال دورة المجلس الشعبي الولائي، أن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية خصت الولاية بهذا البرنامج لتعويض بساتين الزيتون التي أتلفتها الحرائق، موضحا في هذا الشأن أن الولاية ستستفيد من غلاف مالي لاقتناء شتلات زيتون سيجري تسليمها للمديريات الفرعية للمصالح الفلاحية بالولاية لتوزيعها على منتجي الزيتون. وأشار السيد بولرياح بوسعد إلى أن هذا البرنامج الذي سيشرع في تجسيده في فيفري القادم، يستهدف إعادة تشجير المساحات التي التهمتها النيران وتطوير هذا الفرع الزراعي، علما أن معظم أشجار الزيتون أصبحت هرمة، وبالتالي تقلص مردودها بشكل كبير.
ويتوقف إنجاز هذا البرنامج، حسب نفس المسؤول على مدى وفرة شتلات الزيتون بكميات كافية لدى أصحاب المشاتل بالبلاد، مشيرا إلى أن منتجي الزيتون يفضلون الزيتون من نوع "شملال" لاحتوائه على كمية كبيرة من الزيت.
وقد اعتبر المنتخبون أنه يُستحسن مرافقة برنامج غرس شجيرات الزيتون بتعويضات مالية عن المساحات التي أتلفتها الحرائق؛ إذ أن الأمر يتطلب الانتظار لمدة خمس سنوات على الأقل لتعطي الأشجار أولى ثمارها، علما أن زراعة الزيتون تشكل مصدر رزق رئيس لسكان المنطقة.
في امان الله


cяαzу ηιηα معجب بهذا.
  


^^
رد مع اقتباسإقتباس
إضافة ردإضافة رد جديد

الكلمات الدلالية (Tags)
مختار, تيزي, ولاية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



المواضيع والمشاركات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها, ولا تتحمل إدارة المنتدى أي مسؤولية تجاهها.

الساعة الآن 21:36



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
new notificatio by 9adq_ala7sas
أفضل متصفح يناسب ستايل المنتدى هو Mozilla Firefox
Ar - Fr - En